الأحد، 30 مايو 2010

إسرائيل تتهم سوريا بإنشاء مواقع نووية سرية

صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية من جديد، حكاية المواقع السورية السرية ذات العلاقة ببرامج نووية، وأوردت أن جهازا استخباراتيا غربيا حصل على صور لموقع سوري سري بعدما طلب من شركة ديجتال غلوب تصويره عدة مرات بواسطة الأقمار الصناعية.

وأشارت إلى أن هذه الصورة متوفرة على موقع غوغل ايرث حاليا، وقالت إن الصور تظهرما لا يقل عن خمس منشآت محروسة من دون أن تعرف أهدافها أو طبيعتها تقع على الحدود مع لبنان وتحديدا في بلدة البيداء في محافظة حماة.

ونقلت الصحيفة عن 'مصادر مطلعة' : 'أنه خلال العامين الماضيين تم تصوير المواقع الخمسة مالايقل عن 16 مرة، مشيرة إلى أن 'منطقة التصوير والتورايخ التي صورت في المنطقة واضحة لكل زائري الإنترنت من مستخدمي برنامج جوجل أرث'.

وتابعت الصحيفة أن هناك عملية لتشييد ما يقرب من 40 مبنا سكنيا تبدو مختلفة عن التي يقطنها سكان المناطق المجاورة ، من حيث الشكل ومواد البناء ، مشيرة إلى أن هذه المباني قد تستخدم لأغراض نووية .

وكانت طائرات إسرائيلية قصفت موقع 'الكبر' في دير الزور شمال غربي سوريا في أيلول (سبتمبر)عام 2007 بحجة كونه منشأة نووية سرية، فيما أكدت الحكومة السورية إن الموقع كان موقعا عسكريا قيد الإنشاء.

وعقب ذلك قام مفتشو الوكالة الذرية في حزيران (يونيو) عام 2008 لأول مرة بفحص غير أن سوريا رفضت السماح بزيارات أخرى ولم تسمح للمفتشين أيضا بزيارة 3مواقع عسكرية جرى تغيير شكلها الخارجي بعد أن طلبت الوكالة لأول مرة فحصها.

وكشف تحليل العينات المأخوذة من المنشأة السورية عن وجود جزيئات يورانيوم طبيعي بشرية المنشأ من نوع غير مذكور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق