الثلاثاء، 22 يونيو 2010

اسعار الحديد والاسمنت فى مصر اليوم 23-6-2010

راجع سعر طن الإسمنت في السوق المحلية بنسبة 2.9 % مقارنة بالأسبوع الماضي، جراء انخفاض سعر مادة زيت الوقود، في التعديل الأخير لأسعار المحروقات.

لكن تجارا أكدوا في أحاديث لـ"الغد"، أنه رغم انخفاض سعر طن الإسمنت، إلا أن مستويات الطلب ما تزال ضمن حدود متدنية.

وأكد رئيس جمعية تجار الإسمنت منصور البنا، انخفاض سعر طن الإسمنت بالسوق المحلية، بما يقارب 2.50 دينار للطن الواحد، وذلك بعد قرار الأخير للحكومة، بتخفيض أسعار المشتقات النفطية.

يشار إلى أن سعر زيت الوقود للصناعة، انخفض إلى 345.3 دينار للطن.وبين البنا أن أسعار الإسمنت في السوق المحلية، مرتبطة بأسعار مادة زيت الوقود في الأسواق العالمية، إلا أنه رغم الانخفاض الذي طرأ على أسعار الإسمنت في الآونة الأخيرة، إلا أن الطلب ما يزال محدودا.

وقال البنا، إن "القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات على القطاع العقاري، والتي تتزامن مع انخفاضات على أسعار مادة الإسمنت والحديد، قد تؤدي إلى تحريك قطاع الإنشاءات والبناء، إلا أنها تحتاج الى اكتمال سلسلة من الإجراءات، أبرزها منح تسهيلات لأصحاب المشاريع العالقة، بالإضافة إلى حل مشكلة التباطؤ في منح تراخيص البناء من قبل أمانة عمان".

وتوقع البنا ارتفاع إقبال المواطنين على مادة الإسمنت خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه توجد كميات كبيرة من الإسمنت في السوق المحلية تفي بحجم الطلب.

وبدوره، أوضح تاجر الإسمنت اسماعيل مهاوش، أن هنالك ثلاث فئات من الإسمنت يجري تداولها في السوق المحلية.

ويبلغ سعر "الثابت والراجحي والشمالي الأسود" 95 دينارا للطن (واصل أرض المشروع)، فيما يبلغ سعر الطن من إسمنت الراسخ 104 دنانير، فيما يبلغ سعر الثالث الشمالي (الأخضر) 100 دينار للطن.

وبين مهاوش أن أسعار الإسمنت انخفضت عن معدلها الأسبوع الماضي، بما يقارب 2.9 % نتيجة انخفاض سعر مادة زيت الوقود، بعد قرار الحكومة بتخفيضها.

وكانت شركة لافارج الإسمنت الأردنية، أعلنت الأحد الماضي، عن تخفيض أسعار جميع أنواع الإسمنت بقيمة 3 دنانير للطن الواحد قبل الضريبة.

وأعلنت الشركة في بيان لها، أن التسعيرة الجديدة تأتي نتيجة الانخفاض الحاصل على أسعار زيت الوقود المستخدم في الصناعات المختلفة.

ويعكس هذا التخفيض، انسجاما مع انخفاض سعر زيت وقود الصناعة، إذ أصبح سعر طن "اسمنت ثابت" مكيس للتجار قبل الضريبة، (تسليم ظهر السيارة من مصنع الفحيص) 75.74 دينار، بينما يبلغ سعر تسليم مصنع الرشادية 73.96 دينار، وذلك اعتباراً من 19/6/2010.

وكانت الحكومة قررت تخفيض أسعار المشتقات النفطية الرئيسية


الحديد والصلب المصرية 9.39 9.1 0.29- 3.09- 9.07 9.28 9.03 60036 9.2 24900 9.05 120574

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق